فتـــــــــوى
/////
يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور
قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -
عند تفسيره لهذه الآية مجيبا على السؤال السابق
وهو: العقل في الدماغ أم القلب؟
هذه مسألة أشكلت على كثير من النظار الذين ينظرون
إلى الأمور نظرة مادية لا يرجعون فيها إلى قول الله
وقول رسوله .
والحقيقة أن الأمر فيها واضح أن العقل في القلب
وأن القلب في الصدر
أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها
و
فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور
ولم يقل القلوب التي في الأدمغة.
فالأمر فيه واضح جدا أن العقل يكون في القلب
ويؤيد هذا قول النبي :
(( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله
وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب )) .
فما بالك بأمر شهد به كتاب الله والله هو الخالق
العالم بكل شيء، وشهدت به سنة الرسول .
إن الواجب علينا إزاء ذلك أن نطرح
كل قول يخالف كتاب الله وسنة رسوله
وأن نجعله تحت أقدامنا وأن لا نرفع به رأسا .
إذا : القلب هو محل العقل ولا شك
ولكن الدماغ محل التصور ثم إذا تصورها وجهزها
بعث بها إلى القلب ، ثم القلب يأمر وينهى ، وهذا ليس بغريب
وفي أنفسكم أفلا تبصرون
وفي هذا الجسم أشياء غريبة تحار فيها العقول.
وأيضا قلنا هذا لأن النبي قال
إذا صلحت صلح الجسد كله
فلولا أن الأمر للقلب ما كان إذا صلح صلح الجسد كله
وإذا فسد فسد الجسد كله.
/////
يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور
قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -
عند تفسيره لهذه الآية مجيبا على السؤال السابق
وهو: العقل في الدماغ أم القلب؟
هذه مسألة أشكلت على كثير من النظار الذين ينظرون
إلى الأمور نظرة مادية لا يرجعون فيها إلى قول الله
وقول رسوله .
والحقيقة أن الأمر فيها واضح أن العقل في القلب
وأن القلب في الصدر
أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها
و
فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور
ولم يقل القلوب التي في الأدمغة.
فالأمر فيه واضح جدا أن العقل يكون في القلب
ويؤيد هذا قول النبي :
(( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله
وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب )) .
فما بالك بأمر شهد به كتاب الله والله هو الخالق
العالم بكل شيء، وشهدت به سنة الرسول .
إن الواجب علينا إزاء ذلك أن نطرح
كل قول يخالف كتاب الله وسنة رسوله
وأن نجعله تحت أقدامنا وأن لا نرفع به رأسا .
إذا : القلب هو محل العقل ولا شك
ولكن الدماغ محل التصور ثم إذا تصورها وجهزها
بعث بها إلى القلب ، ثم القلب يأمر وينهى ، وهذا ليس بغريب
وفي أنفسكم أفلا تبصرون
وفي هذا الجسم أشياء غريبة تحار فيها العقول.
وأيضا قلنا هذا لأن النبي قال
إذا صلحت صلح الجسد كله
فلولا أن الأمر للقلب ما كان إذا صلح صلح الجسد كله
وإذا فسد فسد الجسد كله.